طلاب معهد الجيزة للهندسة يخترعون غواصة آلية بإسم "العنيدة" تستخدم في التركيب والتصليح في أعماق البحار

27/04/2013 05:27:40 ص

توصل فريق Dreamers في قسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات بمعهد الجيزة العالي للهندسة والتكنولوجيا، إلى ابتكار غواصة آلية تقوم بعمل مهام يصعب علي الإنسان القيام بها في أعماق البحار منها التركيب والتصليح، وأطلق عليها أسم الغواصة العنيدة " dour ".

وقال إسلام شوقي قائد فريق Dreamers والمكون من ثمانية طلاب من مختلف الجنسين أن الغواصة استغرقت شهرين لتنفيذها، مؤكدا أنها قادرة علي القيام بمهام صعبة ومختلفة في عمق البحار وتستخدم في المجالات المدنية والعسكرية من تركيب تصليح، ويبلغ مساحتة الجهاز 65*45*35 سم، ووزنه21 كجم ويتكون من لوح اكلريك، وتم الإعتماد على مواتير محليه الصنع والتحكم بها عن طريق جهاز كمبيوتر عن بعد.

وأشار شوقي إلي أن الفريق إقترح تطبيق فكره التحكم باللغة العربية على روبوت خاص كجزء من تطبيق رسالة الماجستير الخاصه بالمهندس أحمد الحنبلى، المشرف على الفريق، ويتم تطبيق البحث فى مشروع الغواصه العنيدة dour، عن طريق التحكم فيها عن بعد بالتحدث اليها باللغه العربيه، ويعد هذا الروبوت الأول والفريد من نوعه.

وأوضح شوقي أنه من المقرر تأهيل فريق Dreamers بعد خوض التصفيات في المسابقة المحلية rove egypt إلى التصفيات العالمية للغواصات الآلية بأمريكا، والتي ستقام في الأكاديمية البحرية الجمعة المقبل وحتي الإثنين، وبذلك يصبح أول فريق يمثل معهد الجيزة العالي للهندسة والتكنولوجيا فى المسابقة العالمية التي أعلنت عنها منظمة meat.

والجدير بالذكر أن فريق Dreamers صمم مبرمجة للمتحكمات الدقيقة وربوت متتبع للخطوط ودوائر الكترونية، لتوفير الطاقة الكهربائية وأنظمة أمان ورقابة.


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى