بدء إجراءات انتخاب رئيس جامعة القاهرة

20/04/2013 03:03:44 م

بدء إجراءات انتخاب رئيس جامعة القاهرة


المستشار الإعلامي للجامعة: فتح باب الترشح منتصف مايو والانتخابات نهاية يونية

بدأت كليات جامعة القاهرة في اختيار اللجان المشرفة علي انتخابات المجمع الانتخابي لإنتخاب رئيس الجامعة، خلفا للدكتور حسام كامل والذي سيبلغ السن القانوني للمعاش في 31 يوليو المقبل.

وقال فتحي عباس المستشار الإعلامي للجامعة أنه ستبدأ الأسبوع الجاري انتخابات أعضاء المجمع الإنتخابي بكل كلية والبالغ عددهم 148 عضوا، بالإضافة إلي عمداء الكليات، علي أن تبدأ انتخابات اللجنة المشرفة علي انتخابات رئيس الجامعة في منتصف مايو المقبل، والذي سيتم انتخابهم من بين أعضاء المجمع الانتخابي.

وأضاف عباس أنه سيتم فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجامعة بعد منتصف مايو، وتحدد اللجنة المشرفة علي الانتخابات موعد بدء الدعاية للمرشحين، وكذلك موعد انتخاب رئيس الجامعة والتي من المقرر أن تجري في نهاية يونية المقبل.

وتنص قواعد المجلس الأعلي للجمعات علي أن ينتخب رئيس الجامعة المستوفي للشروط من قبل مجمع انتخابي يتكون من ممثلين لكل كلية وتمثل الكليات التي لا يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس فيها عن مائة بـ"أستاذ متفرغ، وأستاذ عامل، وأستاذ مساعد ومدرس"، إضافة لعميد الكلية.

وفي الكليات التي يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس فيها عن مائة ولا يزيد عن مائتين يضاف إلي العدد السابق أستاذ عامل ليصبح عدد ممثلي الكلية بالمجمع الانتخابي ستة أعضاء، كما يتم انتخاب أعضاء المجمع الانتخابي في كل كلية أو معهد من قبل جميع أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلي المدرسين المساعدين والمعيدين والذين تقيم أصواتهم الصحيحة بما لا يزيد علي 10% من الأصوات الصحيحة لأعضاء هيئة التدريس.

ويشترط للترشيح لوظيفتي عميد الكلية أو المعهد أو رئيس الجامعة أن يكون المتقدم من الأساتذة العاملين بالكلية بالنسبة لوظيفة عميد الكلية ويتعين أن يكون قد مضي علي شغله درجة الأستاذية خمس سنوات للترشيح لوظيفة رئيس جامعة، وأن يكون قائما بالعمل بجامعته لمدة سنتين أكاديميتين سابقتين علي الترشيح بالنسبة لعميد الكلية وثلاث سنوات بالنسبة لرئيس الجامعة، وسنة بالنسبة لرئيس القسم


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى