جامعة القاهرة تطلق مسابقة لطلابها بعنوان "إقرأ.. فكر.. إكسب"

08/11/2015 05:48:05 ص

تنظم جامعة القاهرة، مسابقة ثقافية لطلابها في العام الجامعي 2015-2016، بعنوان" إقرأ..فكر..إكسب"، وذلك برعاية الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة.
وقال الدكتور جابر نصار، في بيان، إن المسابقة تهدف إلى تفعيل دور الجامعة التنويري بين الطلاب من خلال تشجيعهم على القراءة بالتفكير والتحليل سواء بعرض وجهة نظرهم في الكتب التي يقرأها أو عرض ملخص حولها.
وأضاف نصار، أن "المسابقة تتمثل في اختيار الجامعة من خلال متخصصين لمجموعة من المؤلفات الأدبية أو الثقافية أو السياسية التي يتقدم الطلاب لقراءتها والتفكير فيها وعرض وجهة نظرهم حول موضوعاتها، سواء بالاتفاق أو الاختلاف، ويطلب من كل متسابق تقديم عرض أو ملخص عن الكتاب الذى قرأه على لجنة التحكيم من المتخصصين".
وقررت جامعة القاهرة رصد 50.000 جنية مكافأة للفائزين فى المسابقة، فضلا عن جوائز عينية، وتم إختيار ثلاث كتب للمسابقة تمثل أكثر من مرحلة فى تاريخ الفكر التنويري فى مصر والمنطقة العربية، وهى كتب اهتمت بقضية النهضة والإصلاح وإرسال رسالة إلى المجتمع بالانفتاح على التراث الإنساني وسد الفجوة مع الغرب، وهى "لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم" لشكيب أرسلان، و"الإسلام وأصول الحكم" لعلي عبد الرازق، و"مستقبل الثقافة في مصر" لطه حسين.
وأوضحت الجامعة، أن هذه الكتب التي تم إختيارها تمثل أكثر من مرحلة في تاريخ الفكر التنويري في مصر والمنطقة العربية واهتمت بالانفتاح على التراث الإنساني وسد الفجوة مع الغرب.


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى