مجلس جامعة القاهرة يناقش سير العملية التعليمية والأنشطة الطلابية في حضور وزيري التعليم العالي والثقافة

28/10/2015 03:48:51 ص

إتفاق بين جامعة القاهر ووزارة الثقافة لنقل الفنون الرفيعة لطلاب الجامعة.. والشيحى: لجنة متخصصة للإجتماع مع قيادات المالية لحل مشكلة الخصم من مرتبات هيئة التدريس

 

 

عقد مجلس جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، وبحضور كلًا من وزيري التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحي، وحلمي النمنم وزير الثقافة، كما حضر الإجتماع الدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، وذلك بقاعة أحمد لطفي السيد أمس.

وناقش المجلس سير العملية التعليمية والأنشطة الطلابية في الكليات وموقف بعض الكليات التى تقدمت للحصول على الجودة والإعتماد من إعداد السيرة الذاتية قبل نهاية ديسمبر القادم لبدء إجراءات الحصول على الجودة من الهيئة القومية للجودة والإعتماد، سواء على مستوى تلك الكليات أو على مستوى البرامج الدراسية.

وأكد المجلس على أن إقامة أي فعاليات طلابية أو أكاديمية تتطلب الحصول على إذن من الجامعة، وأن عدم الحصول على ذلك الإذن يعتبر مخالفَا للقانون والقواعد، وأحاط رئيس الجامعة المجلس ببدء تفعيل منظومة دفع الرسوم الكترونيًا عن طريق البنوك ووسائل التحصيل الإلكترونيً، كالكارت المدفوع مقدمًا أو الدفع النقدي من البنك، وفي مرحلة مقبلة سيتم إستخدام الوسائل الأخرى المتاحة عن طريق الشركات العاملة في هذا المجال، وقد تم بدء تطبيق هذا النظام بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية وسوف يتبع ذلك كليات أخرى، بما يؤدي إلى إحكام الرقابة على تحسين الرسوم، وعدم إضاعة وقت الطلاب.

وأشار رئيس الجامعة إلى إنتهاء الكروت الممغنطة لطلاب كليات، الآداب، والعلوم، والإقتصاد والعلوم السياسية، والآثار، ويتم إستكمال تجهيز تلك الكروت لتوزيعها على باقي الكليات تباعًا، مشيرًا إلى أهمية الكروت الممغنطة للطلاب في ضبط المنظومة الأمنية.

كما أحاط رئيس الجامعة، المجلس بما تم الإتفاق عليه مع وزارة الثقافة ودار الأوبرا المصرية والبيت الفني للمسرح لإقامة العديد من الندوات والفاعليات الثقافية والفنية والأنشطة المسرحية داخل الجامعة للطلاب في إطار الموسم الثقافي للجامعة للعام الجامعى الحالى.

وقال وزير التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحي، شرفت بمهمة كبيرة وهي تولي وزارة التعليم العالي، ولكنني لست قلقًا لإرتباطي بعلاقات طيبة برؤساء الجامعات، حيث يمكن أن نعمل في إطار ورؤية واحدة للنهوض بمنظومة التعليم الجامعي، مضيفآ  بأن لدى الجميع طموحات كبيرة لتطوير التعليم والبحث العلمي وتمويل مشروعات، وتابع: أتوقع أن تكون جامعة القاهرة وبقية الجامعات معًا من أجل هذه الرؤية.

وقال الوزير أنه خاطب وزيرالمالية هاني قدري لحل مشكلة الخصم من بدلات الأستاذة المتفرغين بالجامعات وتقرر تشكيل لجنة متخصصة، تضم الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أمين لطفي رئيس جامعة بني سويف، والدكتور عاطف العوامي المستشار المالي لوزارة التعليم العالي، للإجتماع مع قيادات وزارة المالية لحل هذا المشكلة.

وأضاف الشيحي أن الجميع مطالب بمساهمة بجهد لبناء الدولة المصرية وعلى الجامعات دور كبير، وبالأخص جامعة القاهرة منوط بها دور أكبر لأنها الجامعة الأم.

وأشار الوزيرإلى إنه غير راض عن نظام التنسيق الحالي لقبول الطلاب في الجامعات، مشيرًا إلى أن المعايير الخاصة بالقبول تحتاج لمراجعة، مضيفا بأن هناك أزمة بسبب رفض بعض الكليات، مثل طب أسنان القاهرة، وكذلك جامعة قناة السويس، قبول الطلاب الوافدين، مؤكدًا أن هناك توجيهات من رئيس مجلس الوزراء بتيسير قبول الوافدين.

وقال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، في كلمته أمام المجلس، أن تقدم مصر مرهونًا بإصلاح التعليم، مؤكداً أن الجامعات المصرية وبخاصة جامعة القاهرة التي يتجاوز دورها حدود مصر.

وأضاف أن وزارة الثقافة المصرية ترغب في التعاون مع جامعة القاهرة في نقل الفنون الرفيعة إليها، وستكون كل مؤسسات وزارة الثقافة تحت أمر جامعة القاهرة لأننا لا نحتمل مغامرة ظلامية مرة أخرى، مؤكدًا أن التعاون بين وزارة الثقافة وجامعة القاهرة هو نواة للتعاون مع كل الجامعات المصرية.

وأشار وزير الثقافة إلى أنه تم الإتفاق المبدئي مع الفنان عمر خيرت لتقديم حفلًا موسيقيَا بجامعة القاهرة يوم 16 نومفبر المقبل، وقال أن جامعة القاهرة تذخر بالمواهب من شبابها الذين يتطلبون الدعم والخبرة، مؤكدًا أن وزارة الثقافة لديها توجه لنشر الثقافة بين كل الفئات العمرية خاصة الشباب  فى الجامعات التى هى أرض خصبة مليئة بالمواهب.

وأشار الدكتور جابر نصار إلى أنه تم الإتفاق على قيام دار الأوبرا برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم بتقديم حفلات فنيًة على مسرح جامعة القاهرة بمعدل حفلتين شهريًا يتم خلالها تقديم ألوان مختلفة من الموسيقى التي تتميز بها الأوبرا، ويشمل التعاون كذلك تخصيص حفلات للطلاب والأساتذة على مسارح الدولة، بالإضافة لعروض مسرحية في الكليات.

وكرم مجلس جامعة القاهرة الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء، وعميد كلية الطب السابق، لجهوده في كلية طب قصر العيني خلال توليه العمادة وانتخابه نقايبًا للأطباء.

كما رحب الدكتور جابر نصار، خلال إجتماع المحلس، بالدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، وأشاد بمبادرته للتبرع بتحديث معامل كلية العلوم.

ومن جانبه أشار الدكتور حسن راتب إلى ضرورة تحرك الجامعات للتصدي لمشكلات مجتمعية معينة يعاني منه المجتمع المصري وفي إطار تطوعي، بإعتبار أن الجامعات تملك المنهج العلمي في حل المشكلات، وأوضح راتب أن مصر تمر بظروف صعبة ويجب على الجميع أن يتكاتف مع الدولة لمواجهتها.


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى