فريق طلابى من جامعتي القاهرة وعين شمس يمثل مصر في مسابقة عالمية للهندسة الوراثية ويفوز بالميدالية البرونزية

19/10/2015 05:04:36 ص

أعلن الدكتور جابر نصار رىْيس جامعة القاهرة، عن فوز فريق طلابى من جامعتي القاهرة وعين شمس بالميدالية البرونزية والمركز الثالث في أول مشاركة طلابية لمصرفي مسابقة ( IGEM ) الدولية لطلاب الجامعات فى الهندسة الوراثية.

وأشار نصار إلى أن الفريق الطلابى الذى شارك فى المسابقة العالمية تساوي مع فريق جامعةMIT  الأمريكية المنظمة للمسابقة التى تسعي للتعليم والتنافس والمشاركة بين الفرق الطلابية من مختلف أنحاء العالم.

واشترك في فعاليات هذه المسابقة التى جرت خلال الفترة من 24 إلى 28 سبتمبر من العام 2015، كما قالت الدكتورة سلوي فاروق ثابت من فريق الإشراف بعلوم القاهرة، فرق طلاببة من 30 دولة في آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية وأفريقيا.

ومثل مصر فى فعالياتها، طلاب من جامعتي القاهرة وعين شمس، وعمل الفريق فى مصر ثم سافر مجموعة منهم ليمثل الفريق فى بوسطن لعرض تجربة الفريق المصرى.

وأشرف علي الفريق الدكتورة سلوي فاروق ثابت من علوم القاهرة، والدكتور ماجد غنيمه  بهندسة عين شمس، والدكتور محمد زعزوع بطب عين شمس، وقدمت جامعتى القاهرة وعين شمس وبرنامج البيوتكنولوجي بكلية علوم القاهرة الدعم والتمويل المادي لسفرالفريق ورعايته وتوفير المعامل وأجهزة التجارب.

وتضمنت المسابقة 3 برامج هي: برنامج المسابقة للطلاب المهتمين بمجال الهندسة الوراثية، وبرنامج المعمل الذي يهدف إلي استخدام أقل الموارد المتاحة لإجراء بحث علمي، بالإضافة إلى برنامج تجميع الأجزاء الذى يهدف لإنشاء جهاز بيولوجي تم تجميعه من أجزاء صغيرة في المكتبة البيولوجية.

مثل الفريق المصري الطلاب: آيه محمود، ورضوي رؤوف، من كلية علوم جامعة القاهرة، ونورا أبوالحسن، من كلية طب قصر العيني، ويمني غريب وخالد محيي ومصطفي الطبلي ومحمد موسي ومحمد فتحي ويوسف الشافعي من طب عين شمس، ومحمد معتز ومحمد أنور ويارا عصام من هندسة عين شمس، ورنا سعد من كلية حاسبات ومعلومات جامعة عين شمس، بينما الفريق الذي سافر إلي بوسطن ليمثل مصر في المسابقة هم: آيه محمود من علوم القاهرة، ونورا أبوالحسن من طب القاهرة، ومحمد معتز من  هندسة عين شمس.


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى