جابر نصار: مستشفيات جامعة القاهرة أجرت 18 ألف و 300 عملية جراحية فى ثلاث شهور وتستقبل المرضى من كل مكان

10/10/2015 02:36:20 ص

استعرض الدكتور جابر نصار رىْيس جامعة القاهرة التقرير الربع سنوى الثانى للمستشفيات الجامعية التابعة للجامعة الذى تعده إدارة الإحصاء والسجلات الطبية لمستشفيات جامعة القاهرة بإشراف الدكتورة دعاء صالح مديرة الإدارة، وذلك عن الفترة من 1 أبريل وحتي 40 يونيو 2015.

وتضمن التقرير بيانات تفصيلية عن عدد الإسرة والقوى العاملة وتوزيع المرضى فى وحدات الإسنقبال والطوارىْ والعيادات الخارجية والأقسام الداخلية، إلى جانب مؤشرات كفاءة الأداء فى الأقسام المختلفة بكل مستشفى من مستشفيات الجامعة خلال الفترة التى شملها التقرير.

وكشف التقرير الربع سنوى الثانى أن عدد الإسرة بمستشفيات جامعة القاهرة بلغ ثلاثة آلاف و813 سريراً، موزعة على مستشفيات المنيل الجامعى قبلى وبحرى، والأطفال الجامعى "اليابانى"، والأطفال الجامعى بالمنيرة، والطوارىء، وأمراض النساء والتوليد، والأمراض الباطنة، ومركز علاج الأورام، ومركز علاج القصور الكلوى، ومركز طب الحالات الحرجة، ومركز قصر العينى لأمراض الكلى، والمركز القومى للسموم، ووحدة رعايات العمليات بالمنيل الجامعى.

وأشار التقرير إلى أن مستشفى المنيل قبلى وبحرى بلغ عدد الإسرة بها 1368 سريرآ بمختلف الأقسام بنسبة 36% من إجمالى عدد الإسرة فى مستشفيات الجامعة، يليها الأطفال الجامعى اليابانى 436، ثم مستشفى الطوارىْ 393، وأمراض النساء 312، والباطنة 309 سريرآ.

كما كشف التقرير أن عدد المرضي المفحوصين في وحدات الاستقبال بمستشفيات جامعة القاهرة خلال الفترة من 1 أبريل وحتي 40 يونيو 2015 بلغ 109 ألف و605، من بينهم 51 الفاً و 694 مريضاً توجهوا لمستشفي الاستقبال والطواريء بالمنيل الجامعى بنسبة 47% من إجمالى مرضى الإستقبال بمستشفيات جامعة القاهرة وبمتوسط 568 مريض يوميآ. 

وأوضح التقرير أن أعداد المرضي المفحوصين بالعيادات الخارجية فى مستشفيات جامعة القاهرة فى الفترة التى شملها التقرير، بلغ 275 ألف و 885 مريضاً، من بينهم 125 ألفآ بمستشفي المنيل الجامعى وحدها بنسبة 45 % وبمتوسط شهرى 41 ألفآ و670 مريضآ.

وبلغ إجمالى المرضي المحجوزين بمستشفيات الجامعة خلال الثلاثة أشهر التى شملها التقرير، 57 ألف و667 مريضاً. وأجرت وحدات العمليات بمستشفيات الجامعة خلال نفس الفترة 18 ألفآ و343 عملية جراحية فى كافة التخصصات.

وقال نصار أنه على الرغم من أعداد المواطنين المتزايدة للتردد على مستشفيات جامعة القاهرة من كل محافظات مصر لطلب الخدمة العلاجية، وبخاصة فى القصر العينى والباطنة والأطفال، فإن مستشفيات الجامعة تؤدى دورها وتستقبل المرضى من كل مكان، مؤكدآ أن إدارتى طب قصر العينى والمستشفيات الجامعية والأساتذة والأطباء يجتهدون للحفاظ على مكانة هذا الصرح الطبى الهام فى قلوب المصريين وتطويره لمواجهة الإحتاجات العلاجية للمواطنين.


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى