رئيس جامعة القاهرة يكرم المشاركين من كليات الجامعة بفاعلية مناهضة التحرش

17/03/2015 05:13:50 ص

أقامت جامعة القاهرة فاعلية عن مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة  تحت شعار "جامعة آمنة للجميع"، وذلك فى الثانية عشر ظهر يوم الاثنين الموافق 16 مارس الجاري، داخل كليات الجامعة ومعاهدها.

أقيمت الفاعلية فى إطار الموسم الثقافى للجامعة والاحتفال بيوم المرأة المصرية برعاية وحضور والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، وشهدت الإحتفالية طابور العرض الذي كان فى مقدمته رئيس الجامعة بصحبة عدد من عمداء الكليات وأساتذة الجامعة وطلابها، كما تضمنت الإحتفالية عدة فعاليات فى عدد من الكليات والمعاهد، منها كلية الآداب، والتجارة، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام، والزراعة، والتمريض، وطب الفم والاسنان، والعلاج الطبيعى، وطب بيطري، وطب بشري، وتربية نوعية، والحقوق.

قام نصار بجولة تفقدية للعديد من كليات الجامعة داخل الحرم الجامعى وخارجه، والتقط بعض الصور السيلفي مع الطلاب، وذكر فى كلمته بكلية الإعلام أن المرأة هى كل المجتمع لأنها من تربي وتعمل أضعاف عمل الرجل، وأن الرسول عليه الصلاة والسلام حث على مواجهة المنكرات ومن بينها التحرش، مؤكداً أن الجامعة حريصة على تقديم نموذج مبادرة التحرش لخدمة المجتمع ليس بالقانون فقط، ولكن بإتباع القيم والمباديء المستمدة من الدين والأخلاق.

وأضاف أن الجامعة تدرس حالياً إنشاء محطة إذاعية وأخرى تلفزيونية خاصة بكلية الإعلام بعد نجاح تجربة جريدة صوت الجامعة التى يصدرها قسم الصحافة بالكلية، وأكد على سعى الجامعة لوضع ثقافة مجتمعية تمثل إطار لحماية المرأة فى مصر والعالم العربي.

وعلى هامش الاحتفالية، استقبلت كلية الاعلام الدكتورة آمنة نصير العميد الأسبق لكلية الدراسات الاسلامية بجامعة الأزهر والتى تحدثت عن مكانة المرأة فى الاسلام ، وذكرت نماذج من صحابيات وكيف كرم النبي صلي الله عليه وسلم المرأة بعد دخوله المدينة المنورة، وقام الدكتور عز الدين أبو ستيت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بإهدائها درع الجامعة، وذلك بمركز المؤتمرات بكلية الإعلام.

ودارت ندوة الآداب حول التأكيد على مسئولية إدارة الجامعة فى حماية الطالبات، والمتمثلة فى معاقبة المخطيء طبقاً للقانون، بالاضافة إلى مسئولية أساتذة الجامعة فى حماية الطلاب وتوعيتهم بظاهرة التحرش وكيفية التصدى لها. وأوضح الدكتور معتز عبد الله عميد الكلية أن الجامعة خصصت أسبوعاً كاملاً لمناهضة التحرش والعنف، مطالباً الفتيات بالإبلاغ الفورى عن أى حالة تحرش.

وقام نصار فى حفل الختام بتسليم شهادات التقدير للمكرمين من المشاركين بوحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة، وذلك فى الرابعة والنصف عصراً بمدرج العيوطى بكلية التجارة بالجامعة. وتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل المشاركين من أعضاء هيئة التدريس والطلاب فى الفعالية، معرباً عن سعادته البالغة بهذا المجهود الضخم الذي قامت به جميع كليات ومعاهد الجامعة داخل الحرم الجامعى وخارجه، حيث تم تنظيم الاحتفالية بحماس وتصميم وعزم على مواجهة جميع السلوكيات السيئة فى المجتمع.

وصرح أن جامعة القاهرة هى الجامعة الأولى على مستوى العالم التى قدمت مبادرة بهذا الشكل وعملت على تطبيقها، وتحويلها من مجرد فكرة إلى واقع ملموس، موضحاً أن الجامعة ملك لأبنائها وأساتذتها، وأنها ستدعم دائماً كل الأفكار المتميزة والأنشطة الجيدة من أجل الوصول الى مجتمع أفضل، متوسماً فى أبنائه الطلاب التقدم والرقى.

 وأعربت الدكتوره مها السعيد مدير اللجنة التنفيذية بالوحدة عن شكرها لرئيس الجامعة وذلك لدعمه المستمر للوحدة، كما تقدمت بخالص الشكر لجميع الكليات المشاركة فى الاحتفالية.

 وقالت أنه تم عمل لجنة عليا لوحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، ولجنة تنفيذية تشمل منسقين من جميع الكليات بالجامعة بهدف التوعية والتثقيف بمباديء الوحدة وتعليماتها، وكيفية تطبيقها على أرض الواقع.

واختتمت الجامعة فعاليتها بعرض مسرحى لمسرحية "بعد الليل " فى السابعة مساء أمس، بقاعة الإحتفالات الكبري، بحضور رئيس الجامعة والدكتور جمال عبد الناصر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

تناولت المسرحية عدد من القضايا السائدة فى المجتمع والمتعلقة بالإغتصاب والتحرش وحقوق المرأة والتعصب والتطرف فى كافة المجالات.


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى