جابر نصار: التظاهر السلمي مكفول للجميع ولن أسمح بدخول أي جهة أمنية داخل الجامعة.. والضبطية القضائية في مصلحة الطالب

05/09/2013 07:20:43 ص

قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أنه عندما ترشحت لمنصب رئيس جامعة القاهرة كنت أطمح في جامعة شفافة ومستقلة، وهو ما بدأت في تنفيذه منذ اليوم الأولي لتولي رئاسة الجامعة، بإصدار قرارات تؤكد علي استقلال الجامعة ومعالجة بعض أوجه القصور التي تؤثر علي عمل الجامعة.

وأضاف نصار خلال مؤتمر صحفي عقد بقاعة أحمد لطفي السيد داخل قبة الجامعة ظهر اليوم، أنه أصدر قرارا بإلغاء مكافآت رئيس الجامعة والنواب وجميع القيادات الجامعية ما لم تكن مقابل عمل حقيقي، وكذلك إلغاء عقود العسكريين والمستشارين من خارج الجامعة، وإنهاء المد بعد سن الـ60 لبعض القيادات، وذلك لإزالة الإحتقان داخل الجامعة، قائلا :"نطمح في أن تتقدم الجامعة علي المستوي العلمي والإداري وعلي المستولي الدولي.

وأوضح نصار أن جميع القرارات التي يتم صدورها وميزانية الجامعة يتم نشرها علي موقع الجامعة الإلكتروني، لكي يراقب الشعب ويعرف كيف تصرف أمواله، مؤكدا أن الجامعة ملك للشعب، مشيرا إلي أن هناك 500 مليون جنية عجزا في ميزانية الجامعة.

وأكد نصار علي أنه سيولي اهتمام خاص بالعاملين في الفترة المقبلة، لتحقيق العدالة بينهم ولا يجوز تهميش أحد منهم والجامعة تقدرهم وتحترمهم، وأضاف: "اذا كانت الجامعة لديها موارد سوف يتشارك فيها جميع العاملين بعدالة وشفافية"، وتابع: كل ما طرحته في برنامجي الانتخابي أطلب محاسبتي عليه، وسوف نجتهد لتقديم خدمة تعليمية وأنشطة طلابية متميزة، ولدينا برنامج يطرح في العام الجديد يتضمن انشطة ثقافية ورياضية وتعليمية وفنية وستتحول الجامعة لساحة للنشاط الطلابي.

وقال نصار أن الجامعة استعدت لاستقبال الطلاب في العام الجديد، وجارس استكمال صيانة المدينة الجامعية والتي توقفت لأكثر من 50 يوم بسبب اعتصام "النهضة"، مؤكدا علي الاهتمام بالوجبات المقدمة للطلاب وتغيير أجهزة وأدوات المطبخ المركزي داخل المدينة، إضافة إلي توفير سباك وكهربائي داخل كل مبني والإقامة فيه للصيانة الدائمة.

وحول التظاهرات والاعتصامات التي قد ينظمها طلاب في العام الجديد قال نصار أن التظاهر حق مكفول لجميع الطلاب ما دام سلميا دون تخريب، أو تعطيل محاضرات أو منع أي شخص من دخول الجامعة، ولكن العمل الحزبي محظور داخل الجامعة ويجب التركيز علي الأمور الوطنية.

وحول منح الضبطية القضائية لأفراد الأمن الإداري بالجامعات قال: "الضبطية لم يتم البت فيها حتي الأن، ولكن هي في مصلحة الطالب وحماية كرامته، موضحا أن الضبطية اذا تم منحها سيتم منحها لاثنين أو ثلاثة أفراد داخل الجامعة وهم مدير الأمن الإداري ومدير أمن الحرم الجامعي ومدير أمن المنافذ، قائلا:"معنديش في الجامعة سجون أو حجز، ولن أسمح بتدخل أي جهة أمنية داخل الجامعة، ولن أقبل بتسليح الأمن المدني أو استخدام العنف مع أي طالب".


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى