جامعة القاهرة تطلق عـدداً جديداً من "هرمس" المتخصصة في العلوم الإجتماعية والإنسانيـة

05/08/2013 06:13:19 ص

أطلق مركز اللغات الأجنبية والترجمة بجامعة القاهرة العدد الثالث من مجلة (هرمس) الدولية المتخصصة في نشر البحوث العلمية في مجالى العلوم الانسانية والاجتماعية.

جاء ذلك في إطار مشروع جامعة القاهرة للترجمة الذي تم تدشينه قبل عامين بهدف زيادة نشر البحوث الأكاديمية المحكمة باللغتين العربية والانجليزية في قطاع العلوم الانسانية والاجتماعية وتداولها في الدوريات والمجلات المصنفة على المستوى الدولى لزيادة التواصل المعرفي والثقافي مع العالم وتحسين وضعية الجامعة في التصنيف العالمي للجامعات من خلال البحوث العلمية في مجال العلوم الإنسانية والإجتماعية والتي تمثل نحو 30% من إنتاج جامعة القاهرة في البحوث العلمية.

وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت مدير مركز اللغات الأجنبية والترجمة بجامعة القاهرة أن الإصدار الجديد من هرمس يضم مقالات بحثية ومعالجة نظرية وتقارير محكمة من جانب خبراء مصريين وأجانب.

ومن المقالات والتقارير المنشورة باللغة العربية مقالة بحثية بعنوان " الدستور بين تصورات الفلاسفة ومنطق الساسة "، وتعالج تعيين فلسفة الدستور مع وضع دقيق لتحديد أولويات القيم التى تشكل جوهر الدستور فيما يتعلق بالأمن والحرية والعدالة والمساواة والكرامة والانتماء والمواطنة، وذلك قبل وضعه من جانب الساسة، كما تضم (هرمس) تقريراً بعنوان "القداسة الدينية والتغيير الثورى" وتتناول اشكالية الصلة بين تحصيل القدرة على التدين والقيام الثورى من أجل التغيير وكيف استحوذت الظاهرة الدينية على اهتمامات العالم. كما تضم مقالة تحليلية عن صورة مصر في الكتب الأجنبية المترجمة، وتقريراً حول الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الفلسطينين، ويضم القسم الأجنبي من ( هرمس ) مقالات بحثية وتقارير عن الإعلام والمرأة العربية.


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى