"الأعلي للجامعات" يعلن قواعد قبول طلاب الثانوية العامة بالجامعات

07/07/2013 07:27:34 ص

عقد أمس المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا، برئاسة أقدم رؤساء الجامعات وهو الدكتور مصطفى كمال رئيس جامعة أسيوط، وذلك بمقر جامعة حلوان، في غياب الدكتور مصطفي مسعد وزير التعليم العالي السابق.

وأحيط المجلس علماً بالقرار الوزارى بنظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية، وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة العربية والأجنبية والشهادات الفنية عام 2013، والمتقدمين لتنسيق 2013 للالتحاق بالجامعات المصرية فى العام الجامعى 2013/2014.

ومن أهم القواعد أن يكون القبول والتحويل المناظر وغير المناظر بجميع كليات الجامعات المصرية الحكومية الكائنة بالمحافظات النائية ( مرسى مطروح- جنوب سيناء- شمال سيناء- الوادى الجديد- البحر الأحمر) على أساس القبول الإقليمى لأبناء هذه المناطق، وبشرط أن يكونوا حاصلين على الثانوية العامة من هذه المناطق على ألا يقل الحد الأدنى لهذه الكليات بالمناطق النائية عن 10% من الحد الأدنى المعلن للقبول بالكليات المناظرة لها خارج هذه المناطق، أما باقى كليات الجامعات المصرية غير الموجودة داخل النطاق الإقليمى لهذه المحافظات فيتم ترشيح وقبول أبناء هذه المحافظات الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة منها خارج قاعدة التوزيع الجغرافى لهذه الكليات، وطبقاً للحد الأدنى للقطاع.

وتحدد أعداد الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة بشعبتيها الأدبى والعلمى عام 2013، والمقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات المصرية الحكومية فى العام الجامعى 2013/2014 عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على أساس تنسيب أعداد الطلاب الناجحين فى الثانوية العامة المصرية هذا العام 2013 إلى أعداد الطلاب الناجحين فى الثانوية العامة المصرية فى الأعوام السابقة، وقبول نسبة 25% من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات المصرية الحكومية فى العام 2013/2014 عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد كطلاب منتسبين، وفقاً لنظام الانتساب الموجه، وذلك بالكليات التى تطبق نظام الانتساب الموجه.

وبالنسبة للشهادات الفنية قرر المجلس فتح باب القبول بكليات قطاعات التجارة والتربية ( الكليات التى بها شعب تعليم فنى) والتربية النوعية والزراعة والسياحة والفنادق والخدمة الاجتماعية والتمريض والهندسة والفنون التطبيقية والآثار والفنون والتعليم الصناعى بالجامعات المصرية.

واستمع المجلس إلى تقرير حول مشروع مقترح لدراسة أوضاع المدن الجامعية، ويهدف التقرير إلى تطوير الأوضاع الحالية للمدن الجامعية وتقليل الاغتراب.

وفى إطار الظروف الحالية التى تمر بها البلاد، وحرصاً على الأبناء الطلاب الحاصلين على الشهادات العربية والأجنبية فقرر المجلس تفويض لجنة الإشراف على التنسيق، لتحديد المواعيد المناسبة لفتح باب قبولهم بالجامعات والمعاهد، كما وافق المجلس على تشكيل قوائم المحكمين واستكمال تشكيل اللجان العلمية لترقيات أعضاء هيئات التدريس فى الدورة الحادية عشر "2012/2015".

وأحيط المجلس علماً بشأن إقامة أسبوع الجامعات المصرية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنصورة فى الفترة من 2/3 إلى 6/3/2014، ووافق المجلس على كتاب جامعة قناة السويس، بشأن تحويل كليات الجامعة وفروعها بمدينة العريش إلى فرع الجامعة، تمهيداً لتحويله إلى جامعة مستقلة باسم جامعة الفيروز، واستمع المجلس إلى تقرير حول ما تم اتخاذه من خطوات مع وزارة المالية بشأن تحسين دخول العاملين الإداريين بالجامعات، مؤكدا على استمرار الجهود المتعلقة بهذا الموضوع.

كما وافق المجلس على كتاب جامعة الإسكندرية بشأن موافقة مجلس الجامعة على إنشاء جامعة الإسكندرية الأهلية بالشراكة مع مؤسسة الإبداع العلمى والمجتمعى بالجامعة، وهى مؤسسة تتبع الجامعة ولا تهدف إلى الربح. 


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى