جامعة القاهرة ضمن أفضل 500 جامعة عالمياْ في تقريرأمريكي حول ترتيب الجامعات

04/11/2014 06:19:23 ص

قام التقرير الأمريكى لترتيب الجامعات والمعاهد  U.S. News & World ، ولأول مرة منذ ظهوره فى عام  1983 كأحد أهم المراجع التي تصدر تصنيفات للجامعات والمعاهد الأمريكية حول العالم، بنشر ترتيب لأفضل الجامعات العالمية على موقعه المتخصص في التعليم والمعروف بإسم Report College and University rankings،وذلك قبل يومين.

وأظهر التقرير وجود جامعة القاهرة ضمن أفضل 500 جامعة عالمية وفق هذا التصنيف الذى يعد من أشهر التصنيفات العالمية والأوسع في أمريكا والذى يقوم على تصنيف الجامعات الأمريكية منذ سنوات، ولكنه قام هذا العام 2014 وفى أول شهر نوفمبر بنشر تقرير على موقعه المتخصص في التعليم يستهدف مقارنة الجامعات العالمية من خلال التصنيف الأمريكي، وظهرت جامعة القاهرة في المرتبة 443 عالمياْ ولم تظهر أى جامعة مصرية فى هذا التقرير وإن سبقتها أربع جامعات من دولة جنوب أفريقيا، فيما ظهرت ثلاث جامعات سعودية تالية لجامعة القاهرة فى الترتيب.

 وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أن ظهور الجامعة فى هذا التصنيف، الذى يقدم لأول مرة ترتيباْ عالمياْ للجامعات بعد أن كان قاصراْ على جامعات ومعاهد أمريكا، يؤكد ريادة جامعة القاهرة وجدارتها فى التواجد  ضمن أفضل 500 جامعة في التصنيفات الدولية، مشيراْ إلى إستمرار  تواجد الجامعة فى التصنيف الصينى والأسبانى.

وأوضح الدكتور جمال عصمت نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث أن التصنيف الأمريكي عادة يقوم بتصنف الجامعات الأمريكية دون غيرها، ولأول مرة هذا العام ينشر تقريراْ حول أفضل الجامعات العالمية عن طريق مقارنة الجامعات حول العالم، بما فى ذلك الجامعات الأمريكية، بإستخدام مؤشرات التصنيف الأمريكي U.S. News & World والذى تعتمد معاييره على في الأساس على الأداء البحثى والأبحاث العلمية المنشورة دولياْ في مجالات الطب والعلوم والهندسة، وعدد درجات الماجستير والدكتوراه الممنوحة في كل جامعة، وعدد الطلاب وأعضاء هىْية التدريس ، ونسبة الخريجين، والأداء الأكاديمى، والمرافق.

وأضاف عصمت أن جامعة القاهرة تحتل المركز الأول انتاجا للمعرفة "النشر الدولى" وفق التقرير الوطنی الأول لمؤشرات العلوم والابتكار فی مصرالصادر موخراْ بمشاركة الناشر الدولی ELSEVIER، مؤكداْ على جهود جامعة القاهرة  فى مجال تنمية المعايير المؤدية للتواجد في التصنيفات الدولية.


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى