وزير التعليم العالي يفتتح المؤتمر الدولي الأول "مصر ودول البحر المتوسط عبر العصور" بآثار القاهرة

13/10/2014 05:53:01 ص

يفتتح الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي، المؤتمر الدولي الأول "مصر ودول البحر المتوسط عبر العصور"،  والذي تعقده كلية الآثار بجامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، والدكتور محمد حمزه القائم بأعمال عميد الكلية، في الفترة من 15-18 أكتوبر الجاري بالمبني الرئيسي للكلية في تمام الساعة العاشرة صباحاً.

يشارك في المؤتمر 8 دول وهم ( تونس – المغرب – سوريا – الجزائر – فرنسا – رومانيا – المجر – سويسرا )، بالإضافة إلي مشاركة معظم الجامعات المصرية، ويبلغ عدد الأبحاث المقدمة في المؤتمر 90 بحثاً.

ويتناول المؤتمر ثلاث محاور، يناقش المحور الأول الآثار عبر العصور في مصر ودول البحر المتوسط من حيث (الآثار والبيئة–التاريخ والحضارة– العمارة والفنون والتصوير وتكنولوجيا المواد–اللغات القديمة– التأثيرات الحضارية المتبادلة بين دول البحر المتوسط والعالم الخارجي-البرديات والنقوش والمسكوكات)، كما يركز المحور الأول كذلك علي الآثار في العصر اليوناني الروماني، العصر البيزنطي، العصور الوسطي والإسلامية، العصر الحديث.

أما المحور الثاني سوف يتناول عدة نقاط هامة من أبرزها: عمليات التوثيق للمواد والمواقع الأثرية، وأساليب الفحوص والتحاليل للمواد العضوية وغير العضوية والمواد المختلطة  وأساليب ترميمها وصيانتها، والتأثيرات البيئية علي المواد والمواقع الأثرية، والترميم المعماري للمباني الأثرية والتراثية، والصيانة الوقائية في المتاحف والمواقع الأثرية.

ويناقش المحور الثالث عدداً من الموضوعات الخاصة والتي تتعلق بدور العلوم الأساسية في خدمة الآثار، وإستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال الآثار وصيانتها، والعلوم القديمة.


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى