"الأعلي للجامعات": بدء الدراسة بالجامعات 27 سبتمبر

23/08/2014 05:02:32 ص

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعاً، ظهر اليوم السبت، برئاسة الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى وبحضور الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى، وعضو المجلس واللواء طارق المهدى محافظ الإسكندرية وذلك بمقر جامعة الإسكندرية.

ووافق المجلس على مشاركة وزارة التعليم العالى وحث الجامعات المصرية على المشاركة فى معرض التعليم الدولى الذى سيعقد فى روسيا فى الفترة من 7-9 أكتوبر القادم، وسوف يتم خلال هذا المعرض تقديم عرض متكامل حول الجامعات المصرية وأنشطتها التعليمية والبحثية والتخصصات العلمية بها.

ووافق المجلس على الخريطة الزمنية للعام الجامعى 2014 /2015، وقرر أن تبدأ الدراسة بالجامعات يوم السبت 27 سبتمبر القادم، وتبدأ إجازة نصف العام من يوم السبت 24 يناير 2015 وحتى يوم الخميس الموافق 5 فبراير 2015، ويبدأ الفصل الدراسى الثانى يوم السبت 7 فبراير 2015 وتنتهى امتحانات الفصل الدراسى الثانى يوم 25 يونيو 2015.

وناقش المجلس تقريراً حول مشروع تطوير المستشفيات الجامعية ويبلغ عددها 88 مستشفى وبها نحو 29 ألف سرير وتخدم ما بين 14-16 مليون مريض سنوياً، كما تضم نحو 17 ألف من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من كليات الطب، ويأتى ذلك فى إطار الحرص على الارتفاع بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطن المصرى وبصفة خاصة محدودى الدخل.

وفى بداية الجلسة أكد الوزير على أهمية دعم التواصل والحوار الديمقراطى مع طلاب الجامعات من خلال رؤساء الجامعات وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس، وذلك بما يسهم فى مناقشة قضايا المجتمع الطلابى وتكوين الشخصية المتكاملة للطالب الجامعى.

كما أكد عبد الخالق، على دور الجامعات فى المشروعات القومية وعلى رأسها قناة السويس الجديدة، وتنمية محور القناة، وزراعة 4 ملايين فدان والنقل وغيرها وأهمية وضع خطط للمشاركة فى التصدى للمشكلات المجتمعية فى كافة المجالات وبصفة خاصة الطاقة والمياه والزراعة والصناعة.

وطالب الوزير بوضع إستراتيجية للبعثات بما يلبى احتياجات خطط التنمية وتوفير التخصصات المطلوبة لها، كما طالب الوزير بوضع خطة إستراتيجية لزيادة أعداد الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية.


وأكد الوزير على أهمية احترام الطالب للنظام بالمدن الجامعية، وذلك فى إطار احترام القيم والتقاليد الجامعية، وأعلن أن الجامعات يجب أن يتحقق فيها الاستقرار بما يمكنها من القيام بالعملية التعليمية على أفضل الوجوه.

وأضاف الوزير أن مستشفى الأطفال ووحدة زراعة النخاع توفر علاجاً منخفض التكاليف بالمقارنة لتكاليفه فى الدول الأجنبية، ودعا الوزير إلى ضرورة الاهتمام بتسويق خدمات مثل هذه المستشفيات الجامعية المتميزة لجذب المرضى من داخل مصر وخارجها للعلاج بها بدلا من السفر إلى الخارج.


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى