جامعة القاهرة تحتفظ بمكانتها ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم فى النسخة الثانية للتصنيف الأسباني

04/08/2014 04:32:15 ص

أظهرت نتائج الإصدار الثاني لمؤشر "ويبو ماتريكس"  webometricsلتقييم جودة الخدمات التعليمية والبحثية  لأكثر من 15 ألف جامعة على مستوى العالم، إحتفاظ جامعة القاهرة بمكانتها في التصنيف الأسباني ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم  والأول على مستوى الجامعات المصرية والثاني إفريقياً وعربياً.

وإحتلت جامعة القاهرة المركز 358 عالمياً في النسخة الثانية للتصنيف الأسباني لعام 2014، وفقاً للتقرير الذي نشرته مؤسسة "ويبو ماتريكس" قبل يومين لإصدار يوليو 2014.

وأظهر التقرير حصول جامعة القاهرة على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية، والثاني إفريقياً بعد جامعة "كيب تاون" بجنوب إفريقيا، وكذلك الثاني عربياً بعد جامعة الملك سعود السعودية. وكانت جامعة القاهرة قد جاءت ضمن أفضل 500 جامعة فى النسخة الأولى لنفس التصنيف الصادرة فى يناير 2014 .

والجدير بالذكر أن مؤشر ويبو متريكس الإسباني لتصنيف الجامعات، هو تصنيف عالمي مشهور يعتمد في معاييره على الأبحاث العلمية والملفات الفنية ويتم تحديثه بشكل دوري كل 6 أشهر، في يناير ويوليو  من كل عام ويقيس ترتيب أفضل الجامعات في نشر الأبحاث الأكاديمية على الإنترنت، حيث يشمل معايير تخص موقع النشر نفسه وتغطي 20% لحجم الموقع و15% للملفات الفنية ومخرجات البحث و15% (لعلماء جوجل) و50% لمشاهدة الروابط وحجم التأثير.

ومن جانبه قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أن تواجد الجامعة ضمن أفضل 500 جامعة في التصنيف الأسباني في نسختي يناير ويوليو لعام 2014، لأول مرة منذ سنوات، هو تتويج لجهود الجامعة فى تسجيل البحوث العلمية لأعضاء هيئة التدريس وربطها بشبكة الإنترنت الدولية ويدفع الجامعة إلى مزيد من الجهد للتواجد بإستمرار في مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية بتنمية المعايير المرتبطة بتلك التصنيفات.

 وكشف الدكتور جمال عصمت نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث أن الجامعة   تعمل على تطوير الخدمات الإليكترونية اللازمة لإتاحة الإنشطة العلمية لأعضاء هيىْة التدريس على البوابة الإليكترونية للجامعة التي يشرف عليها مجموعة من المتخصصين من كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة برعاية الدكتورة ريم بهجت عميدة الكلية و الدكتور إيهاب عزت مدير الموقع.


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى