ندوة عن تاريخ قناة السويس فى مائة عام بجامعة القاهرة الخميس المقبل

30/03/2014 08:26:11 ص

تنظم المكتبة المركزية بجامعة القاهرة، في إطار النشاط الثقافى لها ندوة ثقافية حول تاريخ قناة السويس بعنوان "تاريخ قناة السويس فى مائة عام من الامتياز الى التأميم 1856-1956"، وذلك في الثانية عشر ظهر الخميس المقبل بالمكتبة.

وتقام الندوة تحت رعاية الدكتور جمال عصمت نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبحضور الدكتور شريف شاهين مدير المكتبة، ونخبة من المؤرخين والنقاد والأدباء وأساتذة متخصصون فى التاريخ الحديث والمعاصر، يحاضر فيها الدكتور أحمد غباشي مدرس التاريخ الحديث والمعاصر وعضو اتحاد المؤرخين العرب.

ويقدم غباشي في الندوة فكرة توصيل البحرين والربط بين الشرق والغرب منذ العصر الفرعونى وصولاً إلى التنفيذ الفعلى فى العصر الحديث، ويلقي الضوء على شروط امتياز حفر القناة والتساهل الذي منحه والى مصر سعيد باشا لفريناند دلسبس.

ويستعرض الغباشى محاولات الخديوى إسماعيل فى تخفيف شروط الامتياز والوقوع فى فخ التحكيم الدولى، ومن ثم الاستدانة من أجل دفع تعويضات لشركة القناة ووصولاً إلى افتتاح القناة فى 17 ديسمبر 1869، ويختم غباشي الندوة بالحديث عن قرار تأميم قناة السويس عام 1956، وذلك بسبب سحب البنك الدولى لتمويل السد العالى وما ترتب على هذا القرار من وقوع مصر في براثن العدوان الثلاثي.


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى