بـدء تحويلات الطلاب بكليات الجامعة أول اغسطس

06/07/2012 01:00:10 م

أقر مجلس جامعة القاهرة فى اجتماعه برئاسة د. حسام كامل رئيس الجامعة يوم الاربعاء 27 / 6/2012  قواعد التحويل ونقل قيد الطلاب لكليات الجامعة فى العام  الجامعى القادم 2012 / 2013 سواء بالنسبة لتحويل الطلاب المنقولين لفرق أعلى بين الكليات الجامعية أو بالنسبة للطلاب المستجدين الحاصلين على الثانوية العامة عام 2012 ، وتتضمن أن يكون الطالب ناجحاً ومنقولاً لفرقة أعلى فى الكلية المحول منها ومستوفياً لشرط الاقامة فى النطاق الجغرافى للجامعة على أن تكون الأولوية فى التحويل للطلاب الحاصلين على أعلى المجاميع بحيث لاتزيد نسبة المحولين عن 20 % من عدد الطلاب المقيدين بالفرقة المطلوب التحويل اليها ووفقاً لطبيعة الدراسة بكل كلية وامكانياتها. وبالنسبة لتحويل الطلاب الجدد من الثانوية العامة عام 2012 والمرشحين عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات أو الطلاب الراغبين فى نقل قيدهم من الكلية الى كلية أخرى غير مناظرة يتم ذلك من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات وفى ضوء الالتماسات المقدمة من الطلاب المرشحين سواء للتحويل الى كليات مناظرة او لنقل قيدهم لكليات غير مناظرة مع تطبيق قرارات المجلس الاعلى للجامعات فيما يتعلق بقبول الطلاب المكفوفين والمفصولين والمعاقين وكذلك الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الالمانية من المدارس الالمانية أو الثانوية العامة المسبوقة بالإعدادية الالمانية .وتقرر أن يتم التحويل ونقل القيد مركزياً من خلال مكتب التحويل المركزى للجامعة ابتداء من أول أغسطس المقبل .

ووافق مجلس الجامعة على اللائحة المالية والادارية للمركز المصرى لتقنية النانو تكنولوجي بالشيخ زايد كوحدة خدمة بحثية تابعة للجامعة فى اطار مشروع يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالى بهدف تطوير الخبرات المصرية فى مجال تقنيات النانو وتحقيق التميز فى هذا المجال وتنفيذ مشروعات بحثية بإمكانيات معملية عالية المستوى وبخاصة المجالات التي سيقوم بها المركز فى بداية أنشطته وتتعلق بتحلية المياه والطاقة الشمسية

وقال د. حسام كامل رئيس جامعة القاهرة أنه تم استقطاب 10 من الباحثين المصريين المتميزين فى هذا المجال يعملون فى أمريكا للعمل فى المركز وتدريب الكوادر البحثية فى الجامعات المصرية ، مشيراً الى انه يتم استكمال التجهيزات المعملية للمركز تمهيداً لافتتاحه وبدء نشاطه قبل بداية العام الجامعى الجديد ليكون أول مركز بحثى فى مصر والشرق الاوسط يعمل فى مجالات تقنيات النانو تكنولوجى وسوف يغطى مجالات عديدة فى المستقبل .

ووافق مجلس الجامعة على اطلاق مبادرة مع دول حوض النيل تستهدف توفير عدد من المنح الدراسية فى الدراسات العليا فى التخصصات التى تحتاجها كل دولة من دول حوض النيل ، السودان وجنوب السودان وأثيوبيا واريتريا وأوغندا وكينيا وتنزانيا والكونغـو وبورندى وروندا . وتقوم المبادرة على أساس تقوية العلاقات المصرية مع هذه الدول .

وأستعرض مجلس الجامعة أعمال تطوير دار الضيافة بالحرم الجامعى وتحويلها الى دار صديقة للبيئة من خلال تجديدها واعادة تنظيمها لتكون على احدث  المستويات العالمية لخدمة أعضاء هيئة التدريس وضيوف الجامعة وافتتاحها يوم الثلاثاء 3 يوليه وكذلك تجديدات نادى التجديف كنادى اجتماعي لأسرة الجامعة حيث يتم افتتاحه قبل نهاية يوليو المقبل .

وشدد مجلس الجامعة على ضرورة العمل بخطة ترشيد وضبط الانفاق على مستوى الجامعة والكليات التي تم الإعلان عنها من قبل . كما وافق على بعض الضوابط والمعايير الخاصة بتخفيف العبء المالى فى الموازنة أو الصناديق الخاصة أو صندوق الرعاية الطبية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والتى تقضى بتنظيم أساليب الخدمة العلاجية المقدمة فى مستشفيات الجامعة أو الوحدات الطبية الخارجية. وفى مستهل الاجتماع ، هنأ مجلس الجامعة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جوائز الدولة فى العلوم لعام 2012 حيث حصدت الجامعة 11 جائزة منها 3 فى التقديرية ، 4 فى التفوق ، 4 فى التشجيعية .


إنضم للقائمة البريدية
البريد الإلكترونى